أخذ نسخة قاعدة البيانات و زرعها عن طريق ssh
السلام عليكم
لعل العديد من أصحاب المواقع و السيرفرات يعانون من مشكل أخذ نسخة من قاعدة البينات و زرعها في موقع اخر ، خاصة إن كان حجم قاعدة البينات كبير جدا ، و كلا الموقعان لا يستخدمان نفس لوحة التحكم .
1 - طريقة أخذ نسخة من قاعدة البيانات للموفع القديم عن طريق ssh .
نقوم بالدخول لل ssh عن طريق برنامج PUTTY الشهير ، يمكنك تحميله من هنا [file={e_BASE}request.php?7^0]PuTTY[/file]
نقوم بالتوجه للمجلد الرئيسي للموقع public_html ، من خلال الامر التالي من تغيير اسم المستخدم بما يناسبك .
cd /home/username/public_htmlثم نقوم بأخذ نسخة من القاعدة عن طريق الامر التالي ،
mysqldump --opt -u dbuser -p dbname > filename.back.dumpطبعا مع تغيير dbuser إلى اسم مستخدم الفاعدة ، و dbname إلى اسم قاعدة البيانات ليصبح الامر كالتالي
mysqldump --opt -u site1com_user -p site1com_database > backup-Forums.back.dumpسيطلب منك إدخال كلمة المرور الخاصة بااسم المستخدم . كما يرجى تحميل النسخة و حذفها في اقصى وقت ممكن لتفادي تحميلها من طرف القراصنة و الربوتات .
2 - زرع قاعدة البينات في الموقع الجديد عن طريق ssh .
نتوجه أيضا لمجلد الموقع الرئيسي و نرفعه عليه النسخة ، كما يمكننا جلبها عن طريق wget ، مثال
wget http://www.votre-site.com/backup-Forums.back.dumpنقوم بزرع النسخة في القاعدة الجيدة التي قمنا بإنشائها في الموقع الجديد . طبعا نقوم بانشاء اسم مستخدم جديد مع كلمة مرور خاصة به
mysql -u username -p dbname < filename.back.dumpلا ننسى أيضا تغير اسم القاعدة و اسم المستخدم و اسم الملف الذي قمنا بجلبه
mysql -u site2com_Laurey -p site2com_forums < backup-Forums.back.dumpالزرع يتم خلال لحظات او دقائق حسب حجم القاعدة .
تحياتي لكم